التهاب المرارة قد يكون حاد وغير مُحتمل في بعض الأحيان، بالإضافة إلى تسببه في عدد من الأعراض الأخرى،
وفي هذه الحالة يكون استئصال المرارة هو العلاج المناسب، ومع التطور العلمي في العمليات الجراحية؛
ظهر استخدام المنظار في العمليات، وقد ساعد كثيراً في تجنب الكثير من مخاطر العمليات الجراحية، فكيف تتم العملية،
وما هو سعر عملية المرارة بالمنظار، وأهم النصائح بعد العملية، هذا ما سنتعرف عليه في السطور القادمة.

التهاب المرارة وأعراضه

يحدث التهاب المرارة عادةً نتيجة لتجمع الحصوات بها،
أو نمو الخلايا السرطانية مما يتسبب في انسداد القنوات المرارية،
وعدم خروج العصارة الصفراوية إلى الجهاز الهضمي،
فيؤدي ذلك إلى ظهور الأعراض التي تختلف حدتها وفقاً لدرجة الالتهاب، وغالباً ما تكون الأعراض في صورة:

• ألم أعلى الجانب الأيمن من البطن.
  • قد يمتد الألم إلى الكتف في بعض الأحيان.
  • الغثيان والقيء.
  • اصفرار الجلد وبياض العين.
  • ارتفاع درجة الحرارة.

استئصال المرارة

تتم عملية استئصال المرارة عادةً باستخدام المنظار، وهو أحد التقنيات الحديثة المُستخدمة في العمليات الجراحية،
وساعدت في استبدال الشق الجراحي الكبير في الجراحة المفتوحة بعدة شقوق صغيرة لا تترك ندوب واضحة بعد العملية،
وتتم عملية المرارة بالمنظار خلال عدة خطوات وهي:

1. يستخدم الطبيب التخدير الكُلي حتى لا تشعر بشيء أثناء العملية.
  2. يتم عمل عدة شقوق صغيرة ( 3-4 شقوق ) لا يتجاوز طول كلٍ منها عدة سنتيمترات.
  3. يُدخل الطبيب المنظار والأدوات اللازمة للعملية من خلال هذه الشقوق.
  4. يتم استئصال المرارة ومن ثم يُغلق الطبيب الشقوق مرة أخرى.

وعادةً ما تستغرق عملية المرارة بالمنظار ساعة على الأكثر، ويمكنك بعدها العودة إلى منزلك في نفس اليوم أو في اليوم التالي.

سعر عملية المرارة بالمنظار

يعتمد تحديد اسعار عملية المرارة بالمنظار على عدة عوامل، وهو ما يجعلها تختلف من بلد لأخرى، ومن مكان لآخر داخل نفس البلد،
وبصفة عامة؛ فإن سعر عملية المرارة بالمنظار في مصر هو الأقل مقارنةً بالبلدان الأخرى على الرغم من وجود عدد من أفضل أطباء الجراحة العامة.

أهم العوامل التي تحدد سعر عملية المرارة بالمنظار

من أهم العوامل التي تُحدد تكلفة عملية المرارة:

• شهرة الطبيب وكفاءته: تحدد كفاءة وخبرة الطبيب سعر العملية بشكلٍ كبير، وعليها يعتمد أيضاً نسبة نجاح العملية،
    فكلما زادت شهرة الطبيب ودرجته العملية وعدد سنوات خبرته في هذا المجال تزيد تكلفة العملية.

• الأدوات والمُستلزمات المُستخدمة في العملية: تُعد تكلفة الأدوات والمُستلزمات جزءً من التكلفة الكُلية للعملية.

• تكلفة التخدير والطاقم المساعد: تؤثر تكلفة التخدير المُستخدم وطبيب التخدير وكذلك الطاقم المساعد للطبيب في سعر عملية المرارة بالمنظار.

• مدة البقاء في المستشفى: يختلف سعر العملية من مكان لآخر، وتحدد مدة البقاء في المستشفى، بالإضافة لجودة الخدمات المُقدمة على أسعار العملية، وكذلك التحاليل والفحوصات التي تتم قبل وبعد العملية.

ويتراوح متوسط تكلفة عملية المرارة بالمنظار في مصر ما بين 20000 إلى 25000 جنيه مصري.

مميزات استخدام المنظار في عملية المرارة

ساعد استخدام المنظار في إحداث طفرة في العمليات الجراحية، ولا سيما عمليات استئصال المرارة، وفيما يلي أهم ما يميز استخدامه عن الجراحة المفتوحة:

1. تقليل مدة العملية: ففي حين قد تستغرق الجراحة التقليدية في استئصال المرارة أكثر من ساعتين، فإن العملية بالمنظار لا تتجاوز الساعة.
  • سرعة التعافي: لا يتطلب الأمر أكثر من أسبوعين للتعافي بعد استئصال المرارة بالمنظار، وتصل هذه المدة لأربعة أسابيع أو أكثر في حال الجراحة المفتوحة.

• إعطاء رؤية أوضح للجراح: ساعد المنظار في إعطاء رؤية أوضح للجراح داخل البطن، مما ساعد في إعطاء نتائج فعالة، وتقليل النزيف المصاحب للعملية أو بعدها.

• تقليل الندوب: تترك الجراحة التقليدية ندوب كبيرة في البطن، وقد ساعد المنظار في تقليل ذلك بصورة كبيرة.
  • تقليل العدوى: تُعد الإصابة بالعدوى من أكثر المخاطر التي تسببها الجراحة المفتوحة، ونتيجة تقليل الجرح عند استخدام المنظار؛ فقد ساعد ذلك في تقليل فرصة الإصابة بالعدوى، هذا بالإضافة إلى تقليل المدة اللازمة للبقاء في المستشفى.

أهم النصائح بعد استئصال المرارة

يوصي الأطباء ببعض النصائح بعد عملية المرارة والتي ستساعدك كثيراً في تقليل الوقت اللازم للتعافي، كما ستقلل فرص حدوث مضاعفات بعد العملية، وفيما يلي أهم النصائح بعد استئصال المرارة:

1. احصل على قدر كافٍ من الراحة، وتجنب بذل مجهود شاق أو حمل أشياء ثقيلة  بعد العملية ولمدة 4-5 أسابيع.
  2. تجنب قيادة السيارة إلا بعد مراجعة الطبيب.
  3. تجنب تناول الأطعمة الدهنية أو المصنعة والتي تزيد من الإسهال.
  4. تجنب منتجات الألبان كاملة الدسم، والمشروبات الغازية والتي تحتوي على كافيين، والسكريات.
  5. أدخل الأطعمة التي تحتوي على ألياف لطعامك تدريجياً.
  6. تناول الوجبات المتوازنة التي تحتوي على نسبة جيدة من البروتين والخضروات والفاكهة.
  7. ابدأ في المشي تدريجياً بعد العملية.

الدكتور محمد ماجد عزام

الدكتور محمد ماجد عزام أخصائي الجراحة العامة والمناظير والسمنة، افضل دكتور جراحة سمنه في مصر، أجرى عدد كبير من جراحات السمنة الناجحة طوال سنوات خبرته العملية،
وقد تخصص في مجال الجراحة العامة والسمنة حيث حصل على درجة الماجستير، ويحظى الدكتور ماجد عزام بيقة عدد كبير من المترددين على عيادته، فقد ساعد الكثيرين في الوصول للوزن المرغوب وتخطي عقبة السمنة.